المفردات القرآنية (8)
admin 26 ديسمبر 2015 0 175

أصل:

أصل الشيء: قاعدته، قال تعالى: {أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ} وقال سبحانه: {إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ} أي قعرها.

والأصيل: الوقت بعد العصر إلى المغرب وجمعه أُصُل وآصال.

قال تعالى: {وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً} وقال جل وعلا: {يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآَصَالِ} الآية.

 

أفق:

الأُفُق ـ بضمتين ـ الناحية من الأرض ومن السماء، والجمع آفاق، والنسبة إليه: أفقي.

قال تعالى: {وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى}، وقال جل وعلا: {سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الآَفَاقِ}.

 

أفك:

الإفك: كل مصروف عن وجهه الذي يحق أن يكون عليه.

قال تعالى: {وَجَاءَ فِرْعَوْنُ وَمَنْ قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ} أي القرى التي ائتفكت أي قلبت بأهلها فصار عاليها سافلها.

وقال سبحانه {قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ} أي يصرفون.

ومنه قوله تعالى {أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ آَلِهَتِنَ}.

 

أقَّت:

أقَّت الشيء تأقيتاً أي: حدد له وقتاً، ومنه قوله تعالى: {وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ} أي جعل لها وقت وأجل للفصل والقضاء بينهم وبين الأمم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.